علوم وتكنولوجيا

مناطيد حديثة …تقنية عسكرية جديدة لأمريكا !!

سيريالايف

تحدث “توم كاراكو” الزميل الأول في برنامج الأمن الدولي ومدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الإستراتيجية والدراسات الدولية بأن البنتاغون يستثمر بكثافة في المناطيد التي يمكن استخدامها في مجموعة واسعة من المهام ،وذلك في تقرير نقلته صحيفة بوليتيكو “Politico” الأمريكية .

وذكر التقرير أن الطائرات المطاطية ستضاف إلى شبكة المراقبة الواسعة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) ويمكن أن تستخدم لتعقب الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت،ويتم تشغيلها بواسطة بطاريات تعمل بالطاقة الشمسية،ومزودة بخوارزمية خاصة للتعلم الآلي تتنبأ باتجاهات الرياح وقادرة على دمج بيانات المستشعر الواردة بالوقت الفعلي .

وتستخدم المناطيد من قبل البنتاغون بهدف جمع البيانات ونقل المعلومات إلى الطائرات، وتأمل الولايات المتحدة أن تساعد المناطيد في تعقب وردع الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت التي تطورها الصين وروسيا.

وبحسب “بوليتيكو” فإنه خلال العامين الماضيين، استثمرت الولايات المتحدة حوالي 3.8 ملايين دولار في مشاريع المناطيد، كما أنها تخطط لإنفاق مبلغ ضخم قدره 27.1 مليونا السنة المالية 2023.

الجدير بالذكر أن المناطيد سهلة الاستخدام وفعالة من حيث التكلفة، إذ تقدر تكلفة تطويرها وتشغيلها بمئات الآلاف من الدولارات مقارنة بالملايين المطلوبة للطائرات أو الأقمار الصناعية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى