سورية والعالم

إيطاليا تسعى لتهيئة عودة اللاجئين السوريين طوعياً وتعزز حضورها الدبلوماسي في دمشق

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، أن بلادها تعمل بالتعاون مع شركائها الأوروبيين على تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي وآمن، وفقاً لما أوردته وسائل الإعلام.

وأشارت ميلوني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، في بيروت، إلى أن إيطاليا ملتزمة بدعم جهود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بهذا الخصوص.

وأكدت ميلوني أن إيطاليا تسعى لتعزيز حضورها الدبلوماسي في دمشق، معتبرة أن هذه الخطوة تأتي في إطار التزام بلادها بإبراز قضية اللاجئين السوريين على الصعيدين الدولي والأوروبي، كما دعت إلى ضرورة تكثيف الجهود لرفع هذا الملف إلى مستويات عليا.

وفي وقت سابق، تحدثت ميلوني أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، مؤكدة أهمية أن يقوم الاتحاد الأوروبي بمراجعة استراتيجيته تجاه سورية، والعمل مع الأطراف المعنية لتهيئة الأوضاع التي تسمح بعودة آمنة وطوعية ومستدامة للاجئين السوريين.

الجدير بالذكر أن إيطاليا كانت قد أعلنت في تموز الماضي استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع سورية، لتصبح أول دولة من مجموعة الدول السبع الكبرى التي تعيد فتح بعثتها الدبلوماسية في دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى