أخبار البلد

وسط تحديات الحصار.. الهلال الأحمر ووزارة الصحة يقدمان خدمات إنسانية للوافدين من لبنان

أعلنت وزارة الصحة أن عدد الخدمات الطبية التي قُدمت للوافدين اللبنانيين والسوريين العائدين بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان تجاوز 56 ألف خدمة حتى الآن، وفي الوقت نفسه، يواصل الهلال الأحمر العربي السوري تقديم خدماته منذ لحظة وصول الوافدين إلى الحدود وحتى تأمينهم في أماكن إقامتهم.

ووفقاً لصفحة الهلال الأحمر العربي السوري، تم تقديم خدمات صحية ومجتمعية وإسعاف أولي إلى 21,345 شخصاً، إضافة إلى جلسات دعم نفسي واجتماعي لأكثر من 7,500 شخص، بينما شارك 4,822 طفلاً في أنشطة إبداعية وترفيهية كجزء من الاستجابة الإنسانية.

الهلال الأحمر أعلن عن نقل أكثر من 29 ألف وافد من الحدود إلى مختلف المحافظات، كما ساعد في إيصال 9,570 شخصاً من داخل لبنان إلى مركز جديدة يابوس الحدودي رغم انقطاع الطرق.

وفي سياق متصل، صرّح مصدر في إدارة الهجرة والجوازات لصحيفة “الوطن” أن أكثر من 3 آلاف وافد لبناني وما يقرب من ألفي سوري عادوا يوم أمس، في إحصائية غير نهائية.

من جهتها، أكدت فاطمة رشيد، مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بريف دمشق، أن الجمعيات غير الحكومية تعمل وفق إمكانياتها لمساعدة الوافدين، لكن استجابتهم تتأثر بسبب الحصار الاقتصادي، الذي يعوق استيراد بعض المواد الأساسية مثل حليب الأطفال والمعدات الطبية.

وأوضحت رشيد أن التنسيق يتم مع الهلال الأحمر لتوزيع المساعدات على العائلات الموجودة في مركز الحرجلة بريف دمشق، حيث يقطن حوالي 300 عائلة. وبيّنت أنه يتم التواصل مع الوافدين المقيمين في الفنادق والجمعيات الخيرية في منطقة السيدة زينب، حيث يتم توزيع حوالي 1,200 وجبة يومياً على الوافدين.

السويداء: دعم الوافدين عبر منازل السكان

أوضحت رغدة الغوثاني، عضو المكتب التنفيذي للإغاثة في محافظة السويداء، أن عدد العائلات الوافدة بلغ 62 عائلة بإجمالي 283 فرداً. ورغم تجهيز مراكز إيواء، إلا أن الأهالي قدموا مساكن مجانية للوافدين. وتابعت أن مديرية التربية قامت بتأمين تسجيل الطلاب الوافدين، وعددهم 105، في المدارس.

الهلال الأحمر بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية استمر في تقديم مواد إغاثية، بما في ذلك لوازم الإيواء والمعيشة مثل الفرش والبطانيات.

طرطوس: خدمات طبية للوافدين

وفي طرطوس، أكد حسان حسن، أمين عام المحافظة، أنه يتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة للوافدين عبر مراكز مختلفة مثل معبر العريضة الحدودي والنقاط الطبية والعيادات المتنقلة.

وأضافت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بطرطوس، بالتنسيق مع المنظمات المحلية، أن الخدمات الإغاثية تشمل توزيع وجبات غذائية، الرعاية الصحية، والدعم النفسي في مراكز الإيواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى