أخبار البلد

حالات الخطف بالحدود الدنيا… النيابة العامة بدمشق : استدراج الضحايا يحصل ببعض الأحيان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي !!

 

سيريالايف_كشف رئيس النيابة العامة بدمشق القاضي “نبيل شرباتي”عن أن حالات الخطف هي “بالحدود الدنيا”، قائلاً أنه تسجل حالة كل شهر أو شهرين، ومعظمها بدافع الكسب المادي (الحصول على فدية لتحرير المختطف).

وأوضح “شرباتي” أن حالات الاختطاف تحدث عن طريق عصابات أو أفراد، لافتاً إلى أن استدراج الضحايا يحصل ببعض الأحيان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرض مواد للبيع والشراء، أو تمويهاً بعلاقة عاطفية ويتضح لاحقاً أنها كمين، مشيراً إلى أن معظم الضحايا من النساء والقاصرات.

وأكد القاضي” شرباتي” أنه وفقاً للمرسوم التشريعي رقم 20 لعام 2013، يحاسب كل من خطف شخصاً حارماً إياه من حريته بقصد تحقيق مأرب سياسي، مادي، أو بقصد الثأر، أو الانتقام، أو لأسباب طائفية، أو لطلب الفدية، بالأشغال الشاقة المؤبدة.

وبين “شرباتي” أن العقوبة تصل للإعدام إذا نجم عن الخطف وفاة أحد الأشخاص، أو بحال الاعتداء الجنسي على المختطف، أو بحال تسبب بأذية دائمة للمجني عليه، أما تصوير المجني عليه والتشهير به، فيعاقب الخاطف وفقاً لقانون الجرائم المعلوماتية، كما يعاقب ضمن المرسوم كل شخص يبتز المجني عليه أو أحداً من أفراد عائلته بشكل مباشر أو غير مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى