أخبار البلد

البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع :ترشيح 7 أطفال لعملية زراعة الحلزون ممن لم يستفيدوا من تركيب السماعات

 

سيريالايف_كشفت مديرة البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة “منال الحمد” أن هناك عدداً كبيراً من الأطفال أجريت لهم عمليات مسح نقص السمع خلال أقل من عام منذ بدء إطلاق البرنامج في الثاني عشر من آب الماضي برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد.

وأشارت” الحمد ” إلى أنه تم إحالة 380 طفلاً من بين من أجريت لهم عمليات المسح لإجراء الاستقصاء، وتبين أن من بين هؤلاء هناك 20 طفلاً لديهم نقص في السمع، وتم تركيب سماعات لهم.

وأوضحت “الحمد” أنه من بين من تم تركيب السماعات لهم تبين أن هناك 7 أطفال لم يستفيدوا من هذه السماعات، وبالتالي تم ترشيحهم لزراعة الحلزون، مؤكدة أن عملية زراعة الحلزون مكلفة جداً ولا تستطيع أسر هؤلاء الأطفال تحمل مبالغها، وبالتالي فإن البرنامج الوطني يتحمل جميع التكاليف ولجميع المرضى الذين جاؤوا من عدة محافظات.

وأضافت : هذه العملية تتطلب إجراء فحوص واختبارات دقيقة للطفل من خلال تخطيط العصب السمعي وتصوير مرنان للدماغ وإجراء تحاليل دموية محددة، وعلى ضوء نتائج تلك الإجراءات يتم اتخاذ القرار من اللجنة المختصة فيما إذا كان هذا الطفل جاهزاً لزراعة الحلزون.

وبينت مديرة البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة “منال الحمد” أن هذه العمليات ستجرى في المشافي العامة التي تتبع للبرنامج الوطني على يد أمهر الأطباء المختصين بزراعة الحلزون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى