أخبار البلدحوادث

وسط تحذيرات من خطر نشوبها.. حريق ضخم يلتهم 50 دونماً في اللاذقية

اندلع حريق ضخم في قرية قمين بالفاخورة في محافظة اللاذقية، مما أدى إلى تدمير 50 دونماً من أشجار الزيتون والأعشاب والقصب. ووسط تحذيرات من خطر نشوب الحرائق، قامت منظومة الإطفاء الثلاثية المكونة من الدفاع المدني وفوج الإطفاء وحراج الزراعة، بالتعاون مع حوامات الجيش العربي السوري، بالسيطرة على الحريق.

وأوضح مدير الدفاع المدني في محافظة اللاذقية، العميد الركن جلال داؤود، أن الموقع دخل مرحلة التبريد وأن المساحة المتضررة تُقدر بحوالي 50 دونماً من الأراضي الزراعية. وأضاف أن أسباب الحريق لا تزال مجهولة، والجهات المختصة بدأت التحقيق لمعرفة الأسباب.

وفي حادثة أخرى، أُخمد حريق في منطقة الخزيمية بريف القرداحة بالتعاون بين الجهات المعنية لتطويق النيران ومنع امتدادها.

كما صرّح قائد فوج الإطفاء في اللاذقية، المقدم مهند جعفر، أن عناصر الفوج أخمدوا تسعة حرائق خلال الساعات الـ24 الماضية في مناطق مختلفة مثل عين البيضا والرمل الجنوبي والشاطئ الأزرق ورأس شمرا. وأضاف أنه تم إخماد حرائق منزلية وكهربائية في مناطق مثل الصليبة وعين البيضا والسكنتوري والشاليهات، مؤكداً أن الأضرار كانت مادية فقط دون وقوع أضرار بشرية.

من جانبه، تفقد محافظ اللاذقية عامر هلال جاهزية مراكز الإطفاء ومراكز حماية الغابات في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة خطر نشوب الحرائق. وشملت جولته مراكز الإطفاء والمراكز الحراجية في محور الحفة وريف اللاذقية الشمالي، حيث اطلع على الجهوزية والاستعداد لمواجهة الحرائق خلال فصل الصيف.

وأكد المحافظ استعداد المحافظة لتقديم كل ما يلزم لفرق الإطفاء لضمان سرعة الاستجابة وتقليل الأضرار الناتجة عن الحرائق، سواء في الغابات أو الممتلكات الخاصة والأراضي الزراعية.

وأشار مدير الزراعة في اللاذقية، باسم دوبا، إلى جاهزية فرق الإطفاء للتعامل مع أي طارئ، موضحاً توزيع الآليات والإمكانات المتوفرة، والاعتماد على أبناء كل منطقة للعمل وفق خطة الحرائق والتعاون مع الجميع لتأمين الاستجابة الفورية.

وخلال الجولة، تم تجريب أجهزة الاتصال بين المراكز وفرق الإطفاء للتأكد من جاهزيتها وأهميتها في طلب التعزيزات وأعمال مكافحة الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى