سورية والعالم

هولندا تعيد النظر في سياسة اللجوء للسوريين وتدرس إعادة بعضهم إلى سورية

تعتزم وزيرة اللجوء والهجرة الهولندية، ماروليين فابر، النظر في إمكانية اعتبار بعض المناطق في سورية “آمنة” بما يكفي لإعادة اللاجئين السوريين إليها، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام هولندية.

وذكرت صحيفة “Trouw” أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع توجه بعض الأحزاب السياسية التي تسعى لإعادة اللاجئين السوريين عند التأكد من أن مناطقهم الأصلية باتت آمنة.

ومن المتوقع أن يؤدي تعديل الحكومة الهولندية لسياسة اللجوء إلى طلب مزيد من الأدلة من طالبي اللجوء السوريين لإثبات أن عودتهم إلى سورية تشكل خطراً كبيراً على حياتهم أو سلامتهم.

وتشير الصحيفة إلى أن هناك حوالي 40 ألف لاجئ في هولندا ينتظرون لمّ شملهم مع أسرهم، من بينهم نحو 70% من السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التعديلات لن تشمل اللاجئين الذين حصلوا على تصاريح إقامة دائمة أو الجنسية الهولندية، وفي سياق مشابه، رفضت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية، قبل أسبوعين، منح تصريح إقامة للاجئ سوري يزور بلاده بشكل متكرر.

كما حكم مجلس الدولة الهولندي مؤخراً بأحقية دائرة الهجرة في رفض منح طالب اللجوء السوري تصريح إقامة في حال ثبت زيارته لسورية بشكل متكرر، بحجة عدم تعرضه لخطر جسيم في بلاده، وبالتالي لا يحتاج إلى حماية في هولندا.

ويشير القرار إلى أن على دائرة الهجرة تقديم أدلة على عدم تعرض طالب اللجوء للمخاطر عند عودته، خاصة إذا كانت زيارته المتكررة لأماكن تخضع لسيطرة الدولة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى