سورية والعالممنوعات

مأساة جديدة في بحر المانش: وفاة 12 مهاجراً على الأقل أثناء محاولتهم العبور إلى بريطانيا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، عن وفاة 12 مهاجراً على الأقل بعد انقلاب قاربهم أثناء محاولتهم عبور القنال الإنجليزي (بحر المانش) باتجاه بريطانيا.

ووفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” عن الوزير الفرنسي يوم الثلاثاء، فإن “عمليات الإنقاذ لا تزال جارية للعثور على المفقودين”، مشيراً إلى أنه سيزور موقع الحادثة قرب بلدة بولوني سور مير، ولم يذكر الوزير أي تقديرات بشأن عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب أو جنسيات الضحايا.

تأتي هذه الحادثة بعد تعهد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الأسبوع الماضي، بالعمل معاً بشكل أوثق لتفكيك شبكات تهريب المهاجرين، حيث تُعتبر مسألة مكافحة الهجرة غير الشرعية أولوية للحكومتين، وقد وصل أكثر من 2000 شخص إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة خلال الأسبوع الماضي فقط.

في سياق متصل، شهدت المنطقة حادثة مشابهة في 14 يناير الماضي، حيث توفي خمسة سوريين أثناء محاولتهم عبور القنال الإنجليزي إلى بريطانيا من شمال فرنسا بعد تعرض قاربهم لمشكلات.

ونقلت قناة “فرانس 24” عن هيئة الملاحة البحرية الفرنسية أن “أربعة مهاجرين توفوا خلال ساعات الليل، وتم العثور على الشخص الخامس ميتاً في وقت لاحق من نفس اليوم”.

ويُعد القنال الإنجليزي أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم، ويمتاز بتياراته القوية، مما يجعل العبور عبره بالقوارب الصغيرة محفوفاً بالمخاطر.

وفي أغسطس الماضي، تم العثور على جثتين بعد أن واجه قارب يحمل مهاجرين صعوبات في اجتياز القنال.

وخلال عام 2023، وصل نحو 30 ألف مهاجر إلى بريطانيا عبر القنال الإنجليزي على متن قوارب مؤقتة مكتظة، وهو ما يمثل انخفاضاً كبيراً مقارنة بعام 2022، الذي شهد عبور أكثر من 45 ألف مهاجر عبر القوارب الصغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى