سورية والعالم

لبنان يحذر: الأزمة الأوكرانية تستنزف دعم اللاجئين السوريين وتفاقم معاناتهم

أعرب وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، عن قلقه من تداعيات الأزمة الأوكرانية على وضع اللاجئين السوريين في لبنان، مؤكدًا أن “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تستنزف مواردها بسبب الأوضاع في أوكرانيا، مما ينعكس سلبًا على دعم النازحين السوريين”.

وفي حديث لوكالة “سبوتنيك”، أوضح شرف الدين أن “التخفيضات الأوروبية في دعم اللاجئين قد تكون بمثابة حكم بالإعدام على السوريين في لبنان”، مشيرًا إلى أن “الاتحاد الأوروبي يسعى لمنع هجرة السوريين إلى أوروبا، مع التلويح بوقف المساعدات”.

وفيما يتعلق بالأوضاع الداخلية، أشار الوزير إلى أن “ملف النازحين السوريين يُعد أولوية للدولة اللبنانية، لكن الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة على الحدود تفرض التركيز على مواجهة هذه التهديدات”.

وأضاف أن “الكثير من العائلات السورية ترغب في العودة، لكن سياسة الترهيب والتخويف التي تتبعها الدول المانحة تحول دون ذلك”، مشددًا على أن “الدولة السورية تدعم العودة التدريجية للاجئين بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية “.

كما أكد الوزير أنه “تم تكليفه مجددًا بملف العودة الطوعية للاجئين السوريين”، مشيرًا إلى استمرار العمليات اللوجستية وتسجيل الأسماء تمهيدًا للإعلان عن مواعيد قوافل العودة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى