أخبار البلدرياضة

كأس السوبر لكرة السلة: فوضى تنظيمية وأحداث شغب تعصف بالبطولة في نسختها الثالثة

تشهد بطولة كأس السوبر لكرة السلة في نسختها الثالثة، التي انطلقت يوم الجمعة الماضي 20 أيلول، فوضى إدارية وتنظيمية واضحة، حيث شهدت أحداث شغب وانسحاب أكثر من فريق وتغييرات متكررة في الجدول، رغم أنها بطولة ودية.

وكان من المقرر أن تشارك ثمانية أندية من خمس دول عربية، ولكن نادي اتحاد عمان الأردني اعتذر عن المشاركة في اللحظات الأخيرة، مما يعكس سوء التنسيق.

وفي ظل هذه الظروف، تم استدعاء نادي NSA اللبناني الذي وافق على الحضور للعب ضد نادي الوحدة الدمشقي، ليحقق هذا الأخير أول انتصار له في دور المجموعات.

وكان من المفترض أن تضم البطولة ثلاثة أندية سورية هي الوحدة (حامل لقب الدوري) وأهلي حلب (حامل لقب الكأس) وفريق الجيش، بالإضافة إلى ناديين من لبنان، وهما بيروت (بطل العرب) والأنترانيك، إلى جانب نادي الزمالك المصري والدفاع الجوي (بطل الدوري العراقي)، لكن انسحاب اتحاد عمان أثر بشكل كبير على الترتيبات.

أحداث مؤسفة بسبب غياب التنظيم

وفي اليوم الثالث من البطولة، انسحب نادي أهلي حلب بعد أحداث شغب مؤسفة شهدتها صالة الفيحاء، حيث تعرض جمهور ولاعبي النادي للاعتداء من قبل جمهور نادي الوحدة خلال بث مباشر لمباراة، حيث وقعت اشتباكات بين الجماهير، كما تعرضت مجموعة صغيرة من جمهور الأهلي للاعتداء، بالإضافة إلى إلقاء قوارير المياه وكرسي من المدرجات.

الأحداث السابقة سبقتها حادثة غريبة تمثلت في إنزال علم النادي الأهلي من السارية ورميه على الأرض، في سابقة غير مسبوقة تشهدها الصالات الرياضية.

الانسحاب واستغراب من الموقف

وعليه، أعلنت إدارة نادي أهلي حلب الانسحاب من البطولة حفاظاً على سلامة اللاعبين والجمهور، وتواصلت مع السلطات المحلية لضمان حماية اللاعبين أثناء مغادرتهم الصالة.

واستغرب أحد اللاعبين السابقين، الذي كان يقدم تحليلاً للمباراة، انسحاب النادي في الوقت الذي تحدث فيه عن التكاليف التي تكبدتها الشركة المنظمة للبطولة، مشيراً إلى أن الشركة لم تقبل سوى فنادق خمس نجوم لضيوف البطولة.

أين منظمو البطولة؟

اتهم مشجعو نادي الأهلي اللجنة المنظمة للبطولة بالتواطؤ مع جمهور نادي الوحدة، مشيرين إلى عدة تساؤلات حول أحداث الشغب، من بينها كيفية إنزال علم النادي الأهلي من ارتفاع مرتفع دون أي تدخل، بالإضافة إلى غياب عناصر حفظ النظام التي كان من شأنها حماية الجمهور.

حيث أن الجميع كان يدرك حساسية اللقاء بين جمهور الوحدة والاتحاد، فلماذا لم تُتخذ التدابير اللازمة لضمان الأمن؟

الاتحاد الرياضي يشكل لجنة تحقيق

نتيجة للأحداث المأساوية، شكل المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام برئاسة فراس معلا لجنة تحقيق لدراسة حالات الشغب التي حدثت في صالة الفيحاء. اللجنة مُكلفة باتخاذ إجراءات صارمة قبل بدء الموسم القادم. كما تم توجيه إدارات الأندية بتقديم معلومات عن المسؤولين عن الشغب، مع تأكيد على ضرورة ضبط الحالة التنظيمية في المباريات المتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى