أخبار البلد

عملية نقل الحجاج مستمرة من يوم أمس وحتى السادس من الشهر القادم.. ومشكلة “العفش الزائد” ستحل

أكد مدير عام الخطوط الجوية السورية، حاتم كباس، أن عودة الحجاج عبر طائرات «السورية للطيران» بدأت أمس وستستمر حتى السادس من الشهر المقبل، بناءً على الأذونات الممنوحة من سلطات الطيران المدني في السعودية، مشيراً إلى أن هذا التوقيت لا يمكن تجاوزه أو الانتهاء قبله.

وأوضح كباس أنه ستكون هناك ثلاث رحلات يومياً حالياً، ترتفع إلى أربع رحلات يومياً في منتصف الفترة المحددة لعودة الحجاج.

وفي تصريحات صحفية، أشار كباس إلى أن الحجاج الذين تم نقلهم ذهاباً سيتم نقلهم إياباً، حيث سيتم نقل جميع الحجاج من مطار المدينة المنورة بدلاً من مطار جدة، لتوفير الوقت والجهد، وذلك بناءً على تنسيق بين وزارتي الأوقاف والنقل.

ولفت إلى إلغاء خمس رحلات في أيام 21 و22 و23 من الشهر الحالي نتيجة رفض بعض الأفواج العودة في هذا التاريخ، مما أدى إلى تخفيض عدد الرحلات المقررة في هذه الأيام، كما تم تقديم طلب إلى الجانب السعودي للحصول على أربع رحلات إضافية.

وحول مشكلة الوزن الزائد، أكد كباس أنه تم نقل عفش متخلف للعديد من الحجاج تجاوز الطن عبر الطائرة الكبيرة أمس، منوهاً إلى ضرورة التشدد في مسألة العفش الزائد وفقاً للمعايير العالمية، حيث يسمح للحجاج بوزن 30 كيلو غراماً مجاناً.

العفش المتخلف، بحسب كباس، سيرسل عبر سيارات «السورية للطيران» إلى مكاتبها في المحافظات لتسليمه للحجاج الذين لم يتمكنوا من جلبه معهم، تجنباً لتكاليف السفر إلى دمشق، لكن قد تكون هناك صعوبة في إرسال هذا العفش لبعض المحافظات مثل الرقة.

وبدأت أمس رحلات عودة الحجاج من مطار المدينة المنورة إلى مطار دمشق الدولي، وفق المواعيد والقوائم المبرمجة مسبقاً. ووفق بيان وزارة النقل، سيتم تقديم كافة الخدمات والإجراءات في مطار دمشق الدولي عند الوصول، داعية للتعاون مع كوادر الخطوط الجوية السورية والطيران المدني، خاصة فيما يتعلق باتباع التعليمات المنظمة للاستقبال ودخول السيارات واستلام الحقائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى