سورية والعالم

سياسي تركي: تحالف بوتين وأردوغان سيعطل الخطط الأمريكية في سورية

قال دوغو بيرينجيك، زعيم حزب “الوطن” التركي، إن المباحثات المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة “بريكس” في قازان ستؤدي إلى تعطيل الخطط الأمريكية في سورية، مؤكداً أن هذه الخطوات ستسرع من تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأشار بيرينجيك إلى أن “القضية السورية ستكون على رأس جدول الأعمال خلال هذه المباحثات، حيث يلعب التعاون الروسي-التركي دوراً محورياً في تحسين العلاقات بين تركيا وسورية”.

وأضاف أن التحالف بين البلدين هو السبيل الوحيد لإفشال المخططات الأمريكية والغربية في سورية، بما في ذلك التصدي لخطة إنشاء “كردستان” التي تدعمها الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأكد السياسي التركي أن التنسيق بين موسكو وأنقرة، خاصة في إطار محادثات أستانا، يعتبر ضرورياً لحماية وحدة أراضي سورية وتركيا وإيران والعراق، مشدداً على ضرورة الإسراع في هذه العملية دون تأخير.

وفي سياق متصل، صرّح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف بأن تركيا تقدمت بطلب للانضمام الكامل إلى مجموعة “بريكس”، وهو طلب قيد الدراسة حالياً، كما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الرئيس أردوغان سيحضر القمة.

من جهة أخرى، قال أردوغان في وقت سابق إنه يتوقع من روسيا وإيران اتخاذ خطوات فعالة تجاه التهديدات الإسرائيلية في سورية، كما أكد استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، بانتظار رد دمشق على هذا المقترح.

من جانبه، أكد السفير الروسي في أنقرة، أليكسي إرخوف، أن بلاده تبذل جهوداً كبيرة لتسهيل التوصل إلى اتفاق بين تركيا وسورية لتطبيع العلاقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى