سورية والعالم

سورية تدين مصادرة الولايات المتحدة لطائرة مادورو وتصفها بالقرصنة الدولية

أعربت سورية عن إدانتها الشديدة لمصادرة الولايات المتحدة طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الدومينيكان وإرسالها إلى فلوريدا، واصفة هذا الإجراء بـ”اعتداء على سيادة الدول”.

وزارة الخارجية السورية أصدرت بياناً اليوم السبت، قالت فيه: “إن السلوك الأمريكي يُعتبر عملية قرصنة دولية وانتهاكاً صارخاً للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي، واعتداءً مباشراً على سيادة الدول”.

وأضافت الوزارة: “حكومة الجمهورية العربية السورية تجدد وقوفها إلى جانب حكومة وشعب فنزويلا البوليفارية في مواجهة الغطرسة الأمريكية، والمواقف الغربية التي تحاول التدخل في شؤون فنزويلا الداخلية”.

يأتي هذا البيان في أعقاب تقرير قناة “سي إن إن” الأمريكية، الذي أفاد بأن الولايات المتحدة احتجزت الطائرة في الثاني من أغسطس الجاري، بذريعة أن عملية شرائها تمت في انتهاك للعقوبات الأمريكية، بجانب قضايا جنائية أخرى.

وفي هذا السياق، صرح مسؤول أمريكي للقناة قائلاً: “هذه الخطوة ترسل رسالة واضحة إلى أعلى المستويات بأنه لا أحد فوق القانون، ولا أحد فوق متناول العقوبات الأمريكية”.

وبحسب سجلات الطيران، فإن الطائرة من طراز “داسو فالكون 900” والتي تُقدّر قيمتها بنحو 13 مليون دولار، كانت تخضع لإصلاحات دورية في جمهورية الدومينيكان.

وقد شارك في عملية الاستيلاء عليها عدد من الوكالات الفيدرالية الأمريكية، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي ووكلاء التجارة ومكتب الصناعة والأمن ووزارة العدل.

وتم ذلك بالتعاون الوثيق مع السلطات في جمهورية الدومينيكان، التي أخطرت فنزويلا بعملية احتجاز الطائرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى