صحة و جمالمنوعات

دراسة تكشف عدم فعالية دواء جـــدري الــقـــردة ‘تيكوفيريمات’ ضد السلالة الجديدة الخطيرة في إفريقيا

كشفت دراسة جديدة عن أن “تيكوفيريمات”، الدواء الرئيسي لعلاج جدري القردة، لم يكن فعالاً ضد السلالة الجديدة والخطيرة من الفيروس، المعروفة باسم “Clade I”، والتي تنتشر بسرعة في إفريقيا. بينما أثبت “تيكوفيريمات” فعاليته خلال تفشي جدري القردة في الفترة من 2022 إلى 2023، إلا أنه لم يُظهر أي تأثير ملحوظ في تقليل مدة الأعراض الجلدية بين الأطفال والبالغين المصابين في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

السلالة الجديدة “Clade I” تُعتبر أكثر خطورة من السلالة السابقة “Clade II”، حيث ترتبط بأمراض أشد ونسبة وفيات أعلى، خاصة بين الأطفال.

وقالت جان مارازو، مديرة المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، في تصريح لمجلة “بوليتيكو”، إن نتائج الدراسة كانت مخيبة للآمال وأكدت ضرورة البحث عن علاجات بديلة.

الدراسة، التي دعمتها المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، أفادت بأن معدل الوفيات بين المرضى الذين تلقوا العلاج في المستشفى كان 1.7%، وهو أقل من المعدل العام للوفيات في الكونغو الديمقراطية الذي يبلغ 3.6%.

ورغم أن الشركة المصنعة “SIGA” ذكرت تحسناً ملحوظاً بين المرضى الذين تلقوا العلاج في مراحل مبكرة، إلا أن النتائج لم تكن ذات دلالة إحصائية قوية، وقد أثر ذلك سلباً على سعر سهم الشركة، الذي انخفض بنسبة 40% قبل أن يستعيد نحو نصف قيمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى