جامعات ومدارس

جامعة دمشق تقيم ورشة عمل لتقييم الأضرار الزلزالية في سورية وتقديم الحلول المناسبة

تستعد جامعة دمشق، يوم الأربعاء، لاستضافة ورشة عمل بعنوان “تقييم الأضرار الناتجة عن زلزال 6 شباط في كل من حلب – اللاذقية – جبلة – دمشق وريفها واقتراح الحلول المناسبة”، بمشاركة عدد من الجهات الرسمية. تهدف الورشة إلى تعزيز الفهم للتحديات والفرص في مجال الهندسة المدنية والبحوث الزلزالية في سوريا، وتقديم توصيات عملية لتحسين الاستعداد والاستجابة للزلازل في المستقبل.

وصرحت الأستاذة الدكتورة هالة حسن، عميد المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية (HIESR) في جامعة دمشق، لتلفزيون الخبر: “نقيم هذه الورشة العلمية لتسليط الضوء على ما حدث في 6 شباط 2023 بشكل علمي وعملي، وتقديم أهم نتائج العمل الميداني الذي قام به المعهد بالتعاون مع جهات جامعية وغير جامعية”.

وأضافت الدكتورة حسن: “تستهدف الورشة تقديم نظرة شاملة لما حدث وتحليل البيانات الجيولوجية والزلزالية، ومحاولة استخلاص الدروس لتحسين أداء الدراسات الزلزالية والهندسية مستقبلاً”.

وأوضحت حسن أن الورشة ستتضمن مجموعة من الدراسات المتنوعة التي تقدم توصيفاً دقيقاً للأحداث الزلزالية وأثرها، مع التركيز على تحسين الفهم والاستعداد للكوارث الزلزالية في المستقبل.

كما أشارت إلى أهمية الورشة في إتاحة الفرصة لطلاب الدراسات العليا والمختصين من مختلف الجهات لعرض مشاهداتهم واستنتاجاتهم، مما يساهم في تعزيز التعاون بين الأستاذ والطالب في إعداد وتوجيه البحوث.

وأكدت حسن على ضرورة دفع الطلاب لأخذ زمام المبادرة في التفكير العلمي والعملي، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مواجهة الكوارث الزلزالية.

وأشارت إلى أهمية تقييم وتحديث كودات البناء في سوريا، استناداً إلى الدروس المستفادة من الزلزال، لضمان مقاومة المباني للقوى الزلزالية والتطبيق الصارم للمعايير الحديثة في البناء.

وأكدت الدكتورة حسن على ضرورة دعم البحوث الزلزالية وتطوير خرائط محدثة للمخاطر الزلزالية في سوريا، مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في الهندسة الزلزالية وتوعية المهندسين والمقاولين بأهميتها.

وختمت حسن حديثها بالتأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات ومراكز البحوث والقطاع الخاص، والتنسيق مع المنظمات الدولية المتخصصة في مجال الحد من مخاطر الكوارث.

يُذكر أن المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية (HIESR) في جامعة دمشق سيعقد مؤتمره الدولي الثالث في هندسة البناء ICCE-2024، خلال تشرين الثاني القادم، بعد النجاح اللافت الذي حققته النسخة الثانية عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى