جامعات ومدارس

توقعات بتراجع معدلات القبول في الكليات الطبية مع انخفاض عدد الناجحين

قالت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نور حبّوب، في تصريحات صحفية إنها تتوقع ألا يتجاوز معدل القبول “العام” النهائي في السنة التحضيرية 232 درجة، وذلك بسبب الانخفاض الكبير في عدد الناجحين في الثانوية من شريحة “الطبيات” إلى النصف تقريباً، مع تحديد عدد المقاعد بـ7646 مقعداً.

وأوضحت حبّوب أن هذا التوقع يأتي بناءً على عدد المتقدمين لهذه الشريحة خلال مفاضلة القبول الجامعي، التي حددت معدل المفاضلة للكليات الطبية بـ229 للفرع العام و224 للموازي، مما يعني أن المعدلات النهائية للقبول ستعتمد على حجم الطلب على التخصصات.

وأكدت حبّوب أن التقديم على الفرع الأدبي يتم عبر المفاضلة كما في الفرع العلمي، وليس تسجيلاً مباشراً، داعية الطلاب إلى التروي في تعبئة الرغبات سواء عن بُعد أو من خلال مراكز المفاضلة المنتشرة في الجامعات.

وأشارت إلى أن الإعلان عن المفاضلة تم قبل 10 أيام من موعد بدء التسجيل في 8 الشهر القادم، ويستمر حتى 26 الشهر.

ونوهت حبّوب إلى أهمية تعبئة جميع الرغبات المتاحة وعدم الاكتفاء برغبة أو رغبتين كما حصل في العام الماضي.

وأوضحت أن للطالب في الفرع العلمي 120 رغبة، تتوزع بين 35 رغبة عامة، 25 رغبة للموازي، 20 رغبة لمنح الجامعات الخاصة، و40 رغبة للكليات الطبية في الجامعات الخاصة.

وكشفت حبّوب عن ميزة جديدة تم اعتمادها هذا العام؛ حيث إذا لم يسجل الطالب 25 رغبة للقبول العام، يتم إعلامه من خلال “البرنامج” بأنه لم يستكمل العدد المطلوب، ما يتيح له الفرصة لتسوية وضعه قبل صدور النتائج.

وأكدت أن عدم إملاء جميع الرغبات كان من أبرز المشكلات التي واجهت الوزارة العام الماضي.

وفيما يخص نتائج المفاضلة العامة، أكدت حبّوب أنه من المتوقع صدورها خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول القادم، بعد حصر أعداد المتقدمين لكل تخصص وكلية، ليتم الإعلان عن المعدل النهائي للقبول في السنة التحضيرية ومختلف الكليات.

كما تم تحديد عدد من الامتحانات كشرط للقبول في بعض التخصصات مثل هندسة العمارة والفنون الجميلة واللغات الأجنبية، بالإضافة إلى امتحاني القبول في كليتي الإعلام والعلوم السياسية.

وأضافت حبّوب أنه سيتم تقديم امتحانات القبول في الفنون الجميلة في 8 الشهر الجاري، واللغة الإنجليزية في 9 الشهر، وهندسة العمارة في 10 الشهر، وكلية الإعلام في 11 الشهر، والأدب الفرنسي في 12 الشهر، والعلوم السياسية في 16 الشهر.

وأشارت إلى إدخال عدد من الاختصاصات الجديدة في مفاضلة هذا العام، مثل كلية الطب البشري في دير الزور، والهندسة الزراعية في القنيطرة وطرطوس، والمعهد التقاني للنفط والغاز في دير الزور، بالإضافة إلى اختصاص “مساعد طبيب أسنان” ضمن الفرع العلمي.

وأكدت حبّوب أن كلية الهندسة الزراعية، التي كانت تُدرج باسم “كلية الزراعة”، تم تعديل اسمها بعد صدور المرسوم 275 العام الماضي لتصبح “الهندسة الزراعية”، ويحصل الطالب الخريج على درجة الإجازة. وأضافت أن الكليات التطبيقية ستُخصص فقط لطلاب “الفرع المهني” في مفاضلة هذا العام، وذلك بهدف زيادة عدد المقاعد وتشجيع الطلاب على هذه التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى