جامعات ومدارس

تسجيل 12 ألف طالب في مفاضلات القبول الجامعي: التعليم العالي تعلن التفاصيل والفرص المتاحة

أعلنت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي، نور حبوب، أن حوالي 12 ألف طالب وطالبة تقدموا حتى الآن لمفاضلات القبول الجامعي من إجمالي 120 ألف طالب مؤهلين، بينهم 80 ألف من الفرع العلمي، 23 ألف من الفرع الأدبي، وحوالي 9 آلاف من التعليم المهني.

وأكدت حبوب أن عملية التسجيل على المفاضلات ستستمر حتى 26 من الشهر الجاري دون أي نية للتمديد، مشيرة إلى أن الفترة الزمنية المحددة كانت كافية، إذ أعلنت الوزارة عن المفاضلات قبل 10 أيام من بدء التسجيل. وأضافت أن التسجيل الإلكتروني مخصص للطلبة السوريين فقط، بينما يتعين على “فلسطيني سوري، عرب، أجانب، سوري غير مقيم، ذوو شهداء، أعضاء هيئة تدريسية، ذوو احتياجات خاصة” التوجه إلى المراكز المخصصة في 80 مركزاً مختلفاً، مع تخصيص مراكز خاصة لإرشاد الطلاب.

وفيما يتعلق بنتائج المفاضلات، أوضحت حبوب أنه من المتوقع صدورها في غضون 15 يوماً بعد انتهاء فترة التسجيل، مع متابعة دقيقة من قبل فرق شؤون الطلاب والمعلوماتية لضمان عدم حدوث أي أخطاء.

كما أكدت حبوب أن جميع نتائج الاختبارات والمسابقات المعيارية الخاصة بالشهادة الثانوية صدرت بالفعل، ما يتيح للطلاب الناجحين التقديم في اختصاصات مثل “اللغة الإنكليزية، اللغة الفرنسية، الإعلام، العلوم الصحية، العلوم السياسية، التمريض، مدارس التمريض، الرياضة، المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، ومعهد الآثار والمتاحف”، على أن يستمر التقديم حتى يوم الخميس.

وأشارت إلى أن التسجيل في مفاضلات الجامعات الخاصة، باستثناء الكليات الطبية، مستمر لمدة أسبوع بعد إعلان نتائج المفاضلة العامة، بما في ذلك مفاضلة السنة التحضيرية للكليات الطبية. واعتبرت أنه من المبكر التنبؤ بمعدلات القبول النهائية، حيث أن التسجيل لا يزال جارياً.

وحذرت حبوب الطلاب من اللجوء إلى مكاتب خاصة للتسجيل، داعية إياهم إلى التريث والتأكد من بياناتهم قبل التثبيت النهائي، مشيرة إلى أن أي تعديل بعد التثبيت ممكن مرة واحدة فقط بعد فك التثبيت.

وأشارت إلى أن الطلاب الذين تغيرت درجاتهم بعد الاعتراضات يمكنهم تعديل طلبات المفاضلة الخاصة بهم بناءً على درجاتهم الجديدة، موضحة أن الطلاب الذين ثبتوا بطاقاتهم قبل صدور نتائج الاعتراضات يجب عليهم مراجعة مراكز التسجيل لفك التثبيت وإعادة التقديم وفق المعدلات الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى