أخبار البلد

تحسن بإنتاج زيت الزيتون 6% عن العام الماضي .. توقعات بإنتاج 740 ألف طن زيتون في معظم سورية

 

سيريالايف_كشفت مديرة مكتب الزيتون “عبير جوهر” عن تحسن بإنتاج زيت الزيتون 6% عن العام الماضي، لافتة إلى أنه من المتوقع إنتاج 740 ألف طن زيتون في معظم سورية،مشيرة إلى أن الناتج ضمن الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة الدولة 430 ألف طن زيتون، ينتج عنها 55 ألف طن زيت، أما بقية المحصول في إدلب وحلب.

وأوضحت “جوهر” أن سبب قلة الإنتاج يعود للتغيرات المناخية الكبيرة والتي حصلت في أوقات حرجة من عمر الزراعة، منوهةً إلى أن هناك العديد من الأصناف كالـ(الصوراني، والقيسي) أثبتت قدرتها على تحمل التغيرات وإعطاء إنتاج جيد.

وبينت مديرة مكتب الزيتون أن هناك 70 صنف زيتون في سورية وفقاً لتنوع البيئات ما يشكل نوعاً من المرونة والاستدامة في الإنتاجية، وبمقارنة الزيتون مع أنواع زراعية أخرى يتبين أنه حافظ على مكانته بظل انتهاء العديد من الزراعات.

وأشارت “جوهر” إلى أن الكميات المصدرة ليست كبيرة ولا تؤثر على سعر الزيت في الأسواق، والغاية من التصدير هي فقط من أجل البقاء ضمن الأسواق العالمية، قائلة : “نتمنى أن يكون السعر في الأسواق أقل وأن يستطيع المستهلك السوري الاستفادة من هذا الزيت، ولكن المستفيد الأول من كساد الزيت في الأسواق هم التجار لتوفر السيولة لديهم لشرائه في حين تغيرت العادات الاستهلاكية لدى المواطنين، وبالأرقام تبلغ حصة الفرد 3 كيلو زيت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى