سورية والعالم

بعد تصريحاته الأخيرة.. فصيل “معارض” يهاجم أردوغان

أعربت ما يسمى “الهيئة العامة الثورية لمدينة حلب” عن امتعاضها من تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي قال فيه إننا “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي سوري في منطقتنا”.

وقالت الهيئة في بيان: “الشعب السوري له الحق في تحديد مصيره، ولا يحق لتركيا أو غيرها من الدول أن تكون وصية على الشعب السوري لتحقيق مكاسب سياسية، ونحن في الهيئة العامة الثورية لمدينة حلب نرفض التصريحات التركية جملة وتفصيلا”.

وأضاف البيان: “تركيا لها الحق في تحسين علاقاتها الخارجية مع دول الجوار، لكن ليس لها الحق في تحديد مصير ملايين السوريين في الشمال السوري”.

ودعت “الشعب السوري الحر في عموم الشمال السوري إلى الخروج في مظاهرات سلمية تعبر عن مطالبهم المحقة وترفض التصريحات وتؤكد على ثوابت الثورة السورية”.

وأكدت الهيئة أن “مصلحة الشعب السوري والثورة السورية فوق الجميع، بما فيهم تركيا، التي نطالبها برفع الوصاية عن السوريين على الأراضي السورية وعدم التدخل في القرارات المصيرية التي تحدد مستقبلهم”.

واختتمت المعارضة بيانها قائلة: “ندعو المجتمع الدولي للتدخل من أجل إنقاذ حياة السوريين من الجحيم الذي قد يشعل سورية مجدداً نتيجة السياسة التركية والتدخل التركي في الشمال السوري”.

وفي وقت سابق من أمس، قال أردوغان: “مددنا دائما يد الصداقة إلى جارتنا سورية، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سورية التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسورية في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سورية، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سورية، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”، وذلك على حد تعبيره.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى