أخبار البلدحوادث

الهزة الأرضية تخلف 65 إصابة وسط حالة من الهلع

أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 65 إصابة خفيفة إلى متوسطة جراء الهزة الأرضية التي ضربت شرق مدينة حماة منتصف ليل أمس الأول. تضمنت الإصابات حالات هلع وتدافع وسقوط، وكانت ثلاث منها بحاجة إلى تدخل جراحي، فيما لم تُسجل أي حالات وفاة. كما تعامل مشفى السلمية الوطني مع 67 حالة هلع.

وفي بيانها، أكدت الوزارة أن جميع الإصابات تلقت الرعاية الطبية اللازمة، وأن فرق الإسعاف والطوارئ كانت في حالة استنفار وجاهزية تامة.

الهزة الأرضية، التي بلغت قوتها 5.5 درجات على مقياس ريختر، وقعت في الساعة 11:56 قبل منتصف الليل، وتبعها عدد من الهزات الارتدادية الأضعف.

من جانبه، أكد محافظ حماة، معن صبحي عبود، أن الأضرار التي لحقت بمدينة سلمية اقتصرت على بعض الإصابات المتوسطة والخفيفة، وأضرار مادية بسيطة. وذكر أنه كان في مدينة سلمية لمتابعة الوضع وتهدئة المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع بسبب الخوف.

كما أشار مدير مشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني بسلمية، الدكتور أسامة ملحم، إلى أن الإصابات تضمنت 23 حالة كسر، و42 حالة رضوض وجروح، و67 حالة توتر نفسي. وقد تم إحالة طفلة إلى مشفى حماة الوطني لإصابتها في الرأس.

وفي سياق متصل، أوضحت رئيس مجلس مدينة سلمية، سهاد زيدان، أن الزلزال والهزات الارتدادية أسفرا عن أضرار مادية بسيطة، مثل تساقط إكساءات المباني وتهدم بعض الجدران وتكسر زجاج النوافذ. وأكدت أن لجنة السلامة العامة قامت بتفقد المباني المتضررة لتقييم مدى سلامتها.

وعاش سكان مدينة سلمية وريفها ليلة صعبة، حيث قضى العديد منهم الليل في الشوارع والحدائق خوفاً من الزلزال والهزات الارتدادية التي تلتها.

وأشار المركز الوطني للزلازل إلى تسجيل 13 هزة ارتدادية في شرق مدينة حماة حتى صباح اليوم، كانت أقواها بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر. وبيّن أن الهزة الرئيسية ناتجة عن تراكم الطاقة في الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت، بينما كانت الهزات التالية ارتدادية وأضعف شدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى