أخبار البلد

المركز الوطني للزلازل: تسجيل 30 هزة منذ شهر كانون الأول عام 2022 وحتى يوم أمس

 

سيريالايف_كشف مدير عام المركز الوطني للزلازل “رائد أحمد” أن المركز سجل منذ شهر كانون الأول عام 2022 وحتى يوم أمس 30 هزة في موقع الزلزال الذي حصل ليل أمس، وتبعها 13 هزة شرق حماة.

وبيّن “أحمد” أنه كان من المتوقع حصول زلازل ضعيفة إلى متوسطة الشدة في هذه المنطقة، مشيراً إلى أنه تم التنويه في أيار 2023 إلى احتمالية حصول زلازل في الأراضي السورية بنسبة 3/10 بشدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 درجات.

وأشار مدير المركز إلى أنه يمكن أن تؤدي الهزة الأرضية التي حصلت أمس إلى زلازل نتيجة انضغاط الصفيحة الأناضولية وتحركها باتجاه الغرب، ما يؤدي إلى الضغط المستمر على الصفيحة العربية والصفيحة الأفريقية، وتتصف هذه الزلازل ضمن الأراضي السورية بأنها ضعيفة إلى متوسطة الشدة.

ونوّه “أحمد” إلى أن البؤرة التي كان من المحتمل حدوث زلزال من 6 درجات فيها هي شمال غرب أضنة في تركيا، وقد يكون الارتباط بين زلزال يوم أمس والزلزال المتوقع حدوثه في أضنة وارد، مشيراً إلى أن مكان الزلزال معروف ولكن من الصعب تقدير التوقيت الدقيق له.

وبين “أحمد” أن الهزات الارتدادية التي حصلت بعد هزة أمس كافية لاستقرار منطقة شرق حماة، ولكن النشاط الضعيف لا يزال موجوداً على المناطق التكتونية في سورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى