مال و أعمال

ارتفاع في أسعار الحبوب والبقوليات في الأسواق

وصفها البائعون بالأسعار الفلكية

شهدت أسعار الحبوب والبقوليات ارتفاعاً كبيراً خلال العام الحالي في الأسواق، حيث زادت أسعار بعض المواد بنسبة كبيرة مقارنة بالعام السابق، الأمر الذي جعل بعض المواطنين يضطرون إلى شراء البرغل والعدس والحمص بالأوقية والوقيتين، ما يكفيهم لطبخ وجبة واحدة فقط.

وخلال جولة “سيريالايف” على عدد من محال البقوليات، أكد لنا بعض البائعين أن أسعار البقوليات كانت تسجل أرقاماً فلكية في بداية مواسمها خلال الأعوام الماضية، لكنها لم تكن تتجاوز في أي عام على الأقل أسعار الموز أو الفواكه الاستوائية الأخرى، ولكن اليوم، وصل سعر كيلو الفاصوليا إلى 36 ألف ليرة.

فيما يقول صاحب محل آخر لبيع البقوليات، لجريدة البعث” إن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني خلال العامين 2022 و2023، حيث كان سعر كيلو العدس في بداية شتاء 2021 يباع بـ 4000 ليرة، وسعر كيلو الفول والحمص والفاصولياء البيضاء كان يتراوح حوالي 7000 ليرة. أما اليوم، فقد وصل سعر كيلو الحمص إلى 31 ألف ليرة والعدس إلى 20 ألف ليرة والأرز الفرط إلى 18 ألف ليرة.

ويضيف صاحب المطعم الذي يشتري الحمص بسعر 31 ألف ليرة أنه اضطر لرفع أسعار وجباته بشكل كبير، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية مثل الحمص والفول، بالإضافة إلى ارتفاع سعر مادة الطحينة وأسعار الغاز. ويشير إلى أنه يجب تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل البقولية وتوفير سعر مجزٍ يناسب تكاليف الإنتاج الباهظة، مما سيساهم في زيادة المساحات المزروعة وتوفير المزيد من المنتجات بأسعار معقولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى