أخبار البلد

إصدار 8 آلاف لوحة مركبة جديدة في دمشق وريفها وخطة لاستهداف 2.5 مليون مركبة

كشف مدير النقل الطرقي في وزارة النقل، سامر سليمان، عن إصدار نحو 8 آلاف لوحة مركبة جديدة في دمشق وريفها منذ بداية تشرين الأول الجاري، وذلك ضمن خطة تشمل 2.5 مليون مركبة مستهدفة خلال ثلاث سنوات.

وأوضح سليمان، في تصريحات صحفية، أن تكلفة اللوحتين تم تحديدها بـ250 ألف ليرة سورية، مشيراً إلى أن أي شائعات تتعلق بأسعار اللوحات الجديدة أو رسوم إضافية لا تستند إلى الحقائق.

وأكد سليمان أن سعر اللوحة الجديدة للمركبة حُدِّدَ مسبقاً من وزارة المالية بـ125 ألف ليرة للمركبة التي تحتاج لوحة واحدة، و250 ألف ليرة للتي تحتاج لوحتين، موضحاً أن الرسوم الإضافية تعتمد على نوع المعاملة في مديرية النقل، مثل نقل الملكية أو تسجيل المركبة لأول مرة.

وأشار سليمان إلى أن النقاط الأساسية للفحص الفني التي قد تؤدي إلى رسوب المركبة تشمل الفرامل وكفاءة الإطارات والإنارة الأمامية. كما حث المواطنين على الإبلاغ عن أي رسوم غير قانونية.

وفيما يتعلق بإصدار بطاقات الوقود، بيّن سليمان أن رخصة السير الورقية المؤقتة تُستخدم لاستخراج بطاقة «تكامل» للسيارات ذات اللوحات الجديدة، وأن الوزارة تعمل بالتنسيق مع شركة سادكوب لحل هذا الموضوع.

من جهة أخرى، أوضح المدير العام لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي، ممدوح العلان، أن المعمل المسؤول عن تصنيع اللوحات بدأ الإنتاج منذ أغسطس، ومن المتوقع أن يغطي احتياجات البلاد البالغة 2.5 مليون لوحة خلال 36 شهراً، مشيراً إلى أن اللوحات الجديدة تتميز بمواصفات عالمية ورمز «كيو آر» لتحري معلومات السيارة.

وأضاف أن اللوحات تحتوي على ثلاثة ألوان رئيسية، الأخضر لسيارات وزارة الداخلية، والأحمر للسيارات العمومية، والأسود لبقية السيارات، مع إمكانية إضافة رموز خاصة للهيئات الدبلوماسية وذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى