أخبار البلدمال و أعمال

أسواق حماة تشهد انخفاضاً في أسعار الفروج وارتفاعاً في أسعار البيض وسط معاناة المربين

تشهد أسواق مدينة حماة في الآونة الأخيرة تبايناً واضحاً في أسعار منتجات الدواجن، حيث انخفضت أسعار الفروج وأجزائه بشكل ملحوظ، بينما ارتفعت أسعار بيض المائدة، ما أثار تبايناً في آراء المواطنين والمربين.

عدد من المواطنين أكدوا أن أسعار الفروج أصبحت قريبة من قدرتهم الشرائية، حيث يتراوح سعر الكيلو المنظف بين 30 و35 ألف ليرةن، وفي المقابل، لا تزال أسعار البيض مرتفعة، حيث يصل سعر طبق البيض بوزن 2 كيلو إلى حوالي 55 ألف ليرة، وهو ما يزيد من أعباء الأسر.

أما المربون، فقد عبروا عن استيائهم من هذا التراجع الحاد في أسعار الفروج، مشيرين إلى أنهم يتكبدون خسائر كبيرة بسبب ارتفاع تكاليف التربية، حيث تتجاوز تكلفة تربية كيلو الفروج 25 ألف ليرة يومياً، بينما يباع في السوق بسعر أقل من التكلفة، كما أرجع المربون هذه الأزمة إلى وفرة الإنتاج التي تجاوزت القدرة الاستهلاكية للسوق المحلية.

من جهته، أوضح عبد العزيز شومل، نقيب الأطباء البيطريين في حماة، أن السبب الرئيسي لانخفاض أسعار الفروج هو الزيادة الكبيرة في عدد المداجن والتربية المكثفة، في حين أن قلة الاستهلاك تسببت في هذا الفائض.

أما ارتفاع أسعار البيض، فقد أرجعه إلى الطلب المتزايد عليه، خاصة مع بدء الموسم الدراسي واستهلاك الطلاب الكبير للبيض، إضافة إلى ارتفاع تكاليف تربية الفروج البياض، خاصة الأعلاف التي تأثرت بأسعار الذرة العالمية.

وأشار شومل إلى أن هذا الوضع أدى إلى خسائر فادحة للمربين، خصوصاً مع الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور العمالة، كما لفت إلى أن الوضع قد يزداد سوءاً مع اقتراب فصل الشتاء، حيث ستزيد تكاليف التدفئة، خاصة أن أسعار الفحم الحجري والمازوت في ارتفاع مستمر.

واقترح شومل كحل لإنقاذ قطاع الدواجن، تقديم دعم حكومي يشمل تخفيض أسعار الأعلاف والمحروقات بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمئة، لمساعدة المربين على تغطية التكاليف واستمرارهم في الإنتاج دون اللجوء إلى إغلاق مداجنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى